موحّدات لربّ البريّات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبتم وطاب ممشاكم وتبوّأتم من الجنّة مقعدا
نرجو التنبّه أنّ المنتدى خاص بالأخوات فقط !!
موحّدات لربّ البريّات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبتم وطاب ممشاكم وتبوّأتم من الجنّة مقعدا
نرجو التنبّه أنّ المنتدى خاص بالأخوات فقط !!
موحّدات لربّ البريّات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موحّدات لربّ البريّات

منتدى إسلامي نسائي سلفي ،هدفنا هو تعلّم التوحيد والسّنة وكلُّ ما يُقرِّبنا إلى المليك الرحمن سبحانه وتعالى والتعرف على الدعوة السلفية التي هي الإسلام المصفّى من الشوائب والشركيات والبدع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرق بين العقيدةوالتوحيد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم حمزة السلفية
أخت جديدة -سددها الله-
أخت جديدة -سددها الله-



عدد المساهمات : 87
السمعة : 8
تاريخ التسجيل : 31/07/2012
الموقع : france

الفرق بين العقيدةوالتوحيد  Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين العقيدةوالتوحيد    الفرق بين العقيدةوالتوحيد  Emptyالخميس سبتمبر 06, 2012 8:36 am

لإعتقاد :
- قال شيخ الإسلام في الفتاوى (22/16) : " هو الإقرار بالتصديق والالتزام ".
- قال رحمه الله أيضا في التسعينية :" إذا الإعتقاد في أصول الدين للأمور الخبرية الثابتة التي لا تتجدد أحكامها مثل أسماء الله وصفاته نفيا وإثباتا ليست مما يحدث سبب العلم به ، أو سبب وجوبه ، بل العلم بها وجوب ذلك مما يشترك فيه الأولون والآخرون " .
- قال الباجي رحمه الله في إحكام الفصول (171) :" الإعتقاد تيقن المعتقد بغير علم " .
- قال البعلي رحمه الله في المطلع (408):" الإعتقاد من أفعال القلوب ، وافتعال من عقد القلب على الشئ إذا لم يزل عنه ، وأصله العقد ربط الشئ بالشئ ، فالإعتقاد ارتباط القلب بما انطوى عليه ولزمه " .
- ل زكريا الأنصاري رحمه الله :" الإعتقاد العلم الجازم القابل للتغيير " .
- ل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في شرحه للعقيدة الواسطية (50) :" اعتقاد : افتعال من العقد ، وهو الربط والشد ، هذا من حيث التصريف اللغوي ، وأما في الأصطلاح عندهم ؛ فهو حكم الذهن الجازم ؛ يقال : اعتقدت كذا ؛ يعني : جزمت به في قلبي ؛ فهو حكم الذهن الجازم ؛ فإن طابق الواقع ؛ فصحيح ، وإن خالف الواقع ففاسد ؛ فاعتقادنا أن الله إله واحد صحيح ، واعتقاد النصارى أن الله ثالث ثلاثة باطل ؛ لأنه مخالف للواقع ، ووجه ارتباطه بالمعنى اللغوي ظاهر ؛ لأن هذا الذي حكم في قلبه على شئ ما كأنه عقده عليه وشده عليه بحيث لا يتفلت منه ".

-----------
التوحيد :
- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في الفتاوى (3/74):" وهذا حقيقة التوحيد ، وهو أن لا يشركه شئ من الأشياء فيما هو من خصائصه " .
- قال ابن القيم رحمه الله في الصواعق المرسلة (3/992) :" وهو التوحيد الذي حقيقته إثبات صفات الكمال وتنزيهه عن أضدادها وعبادته وحده لا شريك له " .
- قال السفاريني رحمه الله في لوامع الأنوار (1/57) :" هو إفراد المعبود بالعبادة مع اعتقاد وحدته ذاتا وصفاتا وأفعالا ".
- قال الشيخ السعدي رحمه الله في الفتاوى السعدية :" هو اعتقاد العبد وإيمانه بتفرد الرب بصفات الكمال ، وإفراده بأنواع العبادة " .
- قال الشيخ عبدالرزاق عفيفي رحمه الله تعالى في مذكرة التوحيد :" تفرد الله بالربوبية والآلهية والأسماء والصفات " .
- قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في القول المفيد شرح كتاب التوحيد(1/:" التوحيد في اللغة مصدر وحّد الشئ إذا جعله واحدا .
وفي الشرع : إفراد الله تعالى بما يختص به من الربوبية والألوهية والأسماء والصفات " .
التعريفات الإعتقادية للشيخ / سعد آل عبداللطيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الشيماء
أخت جديدة -سددها الله-
أخت جديدة -سددها الله-
أم الشيماء


عدد المساهمات : 11
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 11/09/2013

الفرق بين العقيدةوالتوحيد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين العقيدةوالتوحيد    الفرق بين العقيدةوالتوحيد  Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:24 pm

الفرق بين العقيدةوالتوحيد  Z

الفرق بين العقيدةوالتوحيد  Z
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين العقيدةوالتوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موحّدات لربّ البريّات :: القسم الإسلامي العام :: ساحة التوحيد والعقيدة-
انتقل الى: