موحّدات لربّ البريّات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبتم وطاب ممشاكم وتبوّأتم من الجنّة مقعدا
نرجو التنبّه أنّ المنتدى خاص بالأخوات فقط !!
موحّدات لربّ البريّات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبتم وطاب ممشاكم وتبوّأتم من الجنّة مقعدا
نرجو التنبّه أنّ المنتدى خاص بالأخوات فقط !!
موحّدات لربّ البريّات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موحّدات لربّ البريّات

منتدى إسلامي نسائي سلفي ،هدفنا هو تعلّم التوحيد والسّنة وكلُّ ما يُقرِّبنا إلى المليك الرحمن سبحانه وتعالى والتعرف على الدعوة السلفية التي هي الإسلام المصفّى من الشوائب والشركيات والبدع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موحدة لرب البريات
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
موحدة لرب البريات


عدد المساهمات : 75
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 34
الموقع : https://mowahidat.arabepro.com

[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Empty
مُساهمةموضوع: [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين    [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 8:45 pm

[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  12905287741543

الخف هو ما يلبس على الرجل من جلد ونحوه
والجورب هو ما يلبس على الرجل من قطن ونحوه وهو ما يعرف بالشراب

( -التعريف منقول للشيخ العثيمين -رحمه الله )


[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Arabmobile_0425a
شروط المسح على الجوربين

ما هي الشروط التي يجب على المسلم مراعاتها عند المسح على الجوربين؟


1- لا بد من طهارة: فيلبسها على طهارة. كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد المغيرة أن ينزع خفيه. قال: ((دعهما فإني أدخلتها طاهرتين))[1] فإذا أراد أن يمسح فليلبسهما على طهارة رجلاً كان أو امرأة، مسافراً كان أو مقيماً.

2- لا بد من أن يكونا ساترين. صفيقين، ويمسح مع الخروق اليسيرة على الصحيح.

3- أن يكون المسح لمدة معينة هي يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، ولا يمسح أكثر من ذلك.

إذا توافرت هذه الشروط فإن المؤمن يمسح على خفيه وجوربيه والمرأة كذلك.
--------------------------------
[1] أخرجه البخاري في كتاب اللباس، باب لبس جبة الصوف في الغزو برقم 5799، ومسلم في كتاب الطهارة، باب المسح على الخفين برقم 274.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد التاسع والعشرون

ابن باز رحمه الله رحمة واسعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mowahidat.arabepro.com
موحدة لرب البريات
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
موحدة لرب البريات


عدد المساهمات : 75
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 34
الموقع : https://mowahidat.arabepro.com

[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين    [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 8:51 pm



حكم المسح على الجوارب الرقيقة

[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Arabmobile_0425a



ما حكم المسح على الجوارب الرقيقة؛ وذلك للصلاة عندما أكون في المدرسة؛ ذلك لأن وقت الصلاة محدد بعشر دقائق ومنها وقت الوضوء، فأمسح على الجوارب وإن كانت خفيفةً من أجل استغلال الوقت، فبم توجهونني؟


الوقت هذا قصير، العشر الدقائق قصيرة، فننصح القائمة على المدرسة بأن تزيد المدة إلى نصف الساعة أو نصف إلا خمس لعل المرآة يعني الطالبة تستطيع أن تقضي حاجتها وتتوضأ بسهولة وتصلي بطمأنينة؛ لأن عشر دقائق قليلة جدا، وليس كل طالبة على وضوء، فقد تحتاج إلى وضوء وإلى قضاء حاجة، وعليك أن لا تمسحي على الجوارب الرقيقة، لا بد أن تكون ساترة وإلا فاخلعيها واغسلي الرجل، لا بد أن تكون ساترة، صفيقة، تستر الرجل، لا تعرف الرجل هذه حمراء أو سوداء من دونها، بل تسترها ستراً كاملاً، وتستر الكعبين أيضاً.

ابن باز رحمه الله رحمة واسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mowahidat.arabepro.com
موحدة لرب البريات
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
موحدة لرب البريات


عدد المساهمات : 75
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 34
الموقع : https://mowahidat.arabepro.com

[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين    [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 8:55 pm



حكم من لبس جورباً على طهارة ثم لبس عليه جورباً آخر
[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Arabmobile_0425a


ما الحكم إذا لبست جورباً على طهارة بعد صلاة الفجر وعند الوضوء لصلاة الظهر مسحت عليه، وبعد الصلاة لبست عليه جورباً آخر وأنا أيضاً على طهارة، فهل يجوز لي المسح على الجورب الفوقاني؟ وهل الحكم في انتهاء مدة المسح للجورب الفوقاني أم التحتاني؟ أفتونا مأجورين.

لا حرج في المسح على الفوقاني إذا كنت لبسته على طهارة وتكون المدة في المسح حينئذ متعلقة بالجورب الفوقاني؛ لكونه لبس على طهارة، كما لو لبس الخفين أو الجوربين على طهارة قد مسح فيها على جبيرة، والله ولي التوفيق.
سؤال موجه من ع. س من الرياض في مجلس سماحته - مجموع فتاوى ومقالات متنوع الجزء العاشر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mowahidat.arabepro.com
موحدة لرب البريات
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
موحدة لرب البريات


عدد المساهمات : 75
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 34
الموقع : https://mowahidat.arabepro.com

[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين    [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 8:57 pm


حكم من لبس الجوربين على غير طهارة ناسياً فمسح عليهما وصلى بهما



[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Arabmobile_0425a
[b]سؤال من (س.ع.غ) من حائل يقول: توضأت للفجر وصليت، ونسيت لبس الجوارب "الشراب" ونمت بعد الصلاة ثم استيقظت للذهاب لعملي، ولبست الشراب على غير طهارة، وعندما جاء وقت الظهر توضأت ومسحت على الشراب وصليت، وهكذا العصر والمغرب والعشاء، اعتقاداً مني أنني لبستهما على طهارة، ولم أتذكر أنني لم ألبسهما على طهارة إلا بعد العشاء بحوالي ساعتين، فما حكم صلاتي في الأوقات الأربعة هل هي صحيحة أم لا؟ علماً أنني لم أتعمد ذلك.
[b]]من لبس الخفين أو الجوربين - وهما الشراب - على غير طهارة فمسح عليهما وصلى ناسياً فصلاته باطلة، وعليه إعادة جميع الصلوات التي صلاها بهذا المسح؛ لأن من شرط صحة المسح عليهما لبسهما على طهارة بإجماع أهل العلم، ومن لبسهما على غير طهارة ومسح عليهما فحكمه حكم من صلى على غير طهارة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول)) أخرجه مسلم في صحيحه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ)) وفي الصحيحين عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فذهب إلى حاجته ثم رجع فتوضأ، وجعل المغيرة يصب عليه الماء، فلما مسح صلى الله عليه وسلم برأسه أهوى المغيرة لينزع خفيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين)) فمسح عليهما، والأحاديث في هذا الباب كثيرة.

[b]وبهذا تعلم أيها السائل أن عليك أن تعيد الصلوات الأربع، الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ولا إثم عليك من أجل النسيان؛ لقول الله سبحانه: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا[1]، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((قد فعلت))، ومعنى ذلك أنه سبحانه استجاب دعوة عباده في عدم مؤاخذتهم بما وقع منهم عن خطأ أو نسيان، فلله الحمد والشكر على ذلك.

---------------------------------------
[1] سورة البقرة الآية 286.


نشرت في مجلة الدعوة في العدد (1266) بتاريخ 28/ 4/ 1411 هـ وفي كتاب الدعوة (الفتاوى) لسماحته، الجزء الأول ص 36، 37 - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء العاشر.


ابن باز رحمه الله رحمة واسعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mowahidat.arabepro.com
موحدة لرب البريات
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
موحدة لرب البريات


عدد المساهمات : 75
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 34
الموقع : https://mowahidat.arabepro.com

[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين    [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 9:05 pm


شروط المسح على الخفين
[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Arabmobile_0425a
سؤال من (م.ص) يقول: هل يشترط في المسح على الخفين خف معين، أم أي خف آخر كان؟

يشرع المسح على الخفين إذا كانا ساترين للقدمين والكعبين، طاهرين ومن جلد أي حيوان كان من الحيوانات الطاهرة؛ كالإبل والبقر والغنم ونحوها، إذا لبسهما على طهارة.

ويجوز المسح على الجوربين وهما ما ينسج لستر القدمين من قطن أو صوف أو غيرهما، كالخفين في أصح قولي العلماء؛ لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مسح على الجوربين والنعلين، وثبت ذلك عن جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم، ولأنهما في معنى الخفين في حصول الارتفاق بهما، وذلك في مدة المسح وهي يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، تبدأ من المسح بعد الحدث في أصح قولي العلماء؛ للأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك، إذا لبسهما بعد كمال الطهارة، وذلك في الطهارة الصغرى. أما في الطهارة الكبرى فلا يمسح عليهما، بل يجب خلعهما وغسل القدمين؛ لما ثبت عن صفوان بن عسال رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا سفراً أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة، ولكن من غائط وبول ونوم) أخرجه النسائي والترمذي واللفظ له، وابن خزيمة وصححاه، كما قاله الحافظ في البلوغ.

والطهارة الكبرى هي الطهارة من الجنابة والحيض والنفاس. أما الطهارة الصغرى فهي الطهارة من الحدث الأصغر؛ كالبول، والريح، وغيرهما من نواقض الوضوء، والله ولي التوفيق.

----------------------
نشرت في مجلة الدعوة في العدد (1320) بتاريخ 6/ 6/ 1412 هـ. وفي كتاب الدعوة (الفتاوى) لسماحته، الجزء الثاني ص 63 – 64 - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء العاشر.

ابن باز رحمه الله رحمة واسعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mowahidat.arabepro.com
موحدة لرب البريات
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
موحدة لرب البريات


عدد المساهمات : 75
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 34
الموقع : https://mowahidat.arabepro.com

[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين    [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 9:08 pm


حكم المسح على الشرَّاب المثقوب
[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Arabmobile_0425a

ما حكم المسح على الشراب المثقوب؟[1]

الثقب يختلف، إذا كان الثقب يسيراً يُعد يسيراً عرفاً، فالصواب أنه إن شاء الله لا يؤثر الثقب اليسير؛ لأن هذا قد يبتلي به الناس ولا سيما الفقراء، أما إذا كان شقاً واسعاً فينبغي له ألا يمسح، إما أن يخيطه وإما أن يرقع الثقب وإما أن يبدله، أما الشيء اليسير الذي لا أهمية له بل يعتبر خرقاً يسيراً فهذا يعفى عنه إن شاء الله.
---------------------------
[1] من أسئلة حج عام 1406هـ.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد التاسع والعشرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mowahidat.arabepro.com
موحدة لرب البريات
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
موحدة لرب البريات


عدد المساهمات : 75
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 34
الموقع : https://mowahidat.arabepro.com

[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين    [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 9:10 pm


المسح على الجبيرة

[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Arabmobile_0425a

أصيب شخصٌ بجرح في إصبعه، وقام الطبيب بربط الجرح حتى لا يصل الماء إلى الجرح، فكيف يتوضأ المصاب في هذه الحالة، أم أنه يتيمم؟


يتوضأ ويمسح على الجبيرة، والحمد لله، وليس لها حد محدود.

ابن باز رحمه الله رحمة واسعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mowahidat.arabepro.com
موحدة لرب البريات
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
موحدة لرب البريات


عدد المساهمات : 75
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 34
الموقع : https://mowahidat.arabepro.com

[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين    [ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 9:14 pm


المسح على العمامة يشترط الطهارة
[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين  Arabmobile_0425a

هل تشترط الطهارة عند المسح على العمامة أو الربطة بالنسبة للمرأة، وكيفية المسح عليها؟


العمامة كالخفين لا بد من الطهارة، إذا لبس العمامة المحنكة على طهارة مسح عليها يوماً وليلة، وهكذا المرأة إذا أدارت الخمار على رأسها وشق عليها نزعه، تمسح يوم وليلة إذا كان على طهارة، كالخفين سواء أما إذا كان لا يشق كالعمامة العادية الغترة فليس عليها مسح؛ لأن خلعها لا يكلف، كذلك الخمار العادي، أما إذا كان العمامة تحنك على الرأس تربط على الرأس ففي حلها بعض المشقة، فيمسح عليها يومٌ وليلة إذا لبسها على طهارة، وهكذا إذا كانت تدير الخمار على رأسها تربطه على رأسها، تمسح عليه يوم وليلة، إذا كان لبسها على طهارة، لبس الخمار على طهارة. - ماذا عن الربطة لو تكرمتم سماحة الشيخ بالنسبة للمرأة؟ ج/ ما أعرف الربطة، ما هي الربطة؟ -مثل التحليبة تماماً وقد سئلتم عنها فأجبتم؟ ج/ ما هي الربطة؟ ألتحليبة أو الربطة: لفافة تربطها المرأة على رأسها حتى لا يرى من شعرها شيء، وأكثر ما يستخدم هذا لدى الطبيبات المسلمات والممرضات المسلمات؟ ج/ إذا كانت تديرها على رأسها، تحنكها على رأسها تديرها على رأسها تربطها على رأسها هي من جنس العمامة و*** الخمار. - الحكم واحد؟ إذا كان على طهارة -نعم-. جزاكم الله خيراً. -إذاً لها أن تمسح عليها إذا لبستها على طهارة؟ ج/ يوماً وليلة. بارك الله فيكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mowahidat.arabepro.com
 
[ جمع ] لأحكام تخصّ المسح على لخُفَّين واالجوربين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موحّدات لربّ البريّات :: القسم الإسلامي العام :: ساحة الفقه وأصوله-
انتقل الى: