موحّدات لربّ البريّات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبتم وطاب ممشاكم وتبوّأتم من الجنّة مقعدا
نرجو التنبّه أنّ المنتدى خاص بالأخوات فقط !!
موحّدات لربّ البريّات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبتم وطاب ممشاكم وتبوّأتم من الجنّة مقعدا
نرجو التنبّه أنّ المنتدى خاص بالأخوات فقط !!
موحّدات لربّ البريّات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موحّدات لربّ البريّات

منتدى إسلامي نسائي سلفي ،هدفنا هو تعلّم التوحيد والسّنة وكلُّ ما يُقرِّبنا إلى المليك الرحمن سبحانه وتعالى والتعرف على الدعوة السلفية التي هي الإسلام المصفّى من الشوائب والشركيات والبدع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 [ حُفَّت النار بالشهوات وحُفَّت الجنَّة بالمكاره ] للشيخين ابن باز و العثيمين رحمهما الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موحدة لرب البريات
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
مديرة المنتدى -ستر الله عيوبها-
موحدة لرب البريات


عدد المساهمات : 75
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 16/07/2012
العمر : 34
الموقع : https://mowahidat.arabepro.com

[ حُفَّت النار بالشهوات وحُفَّت الجنَّة بالمكاره ] للشيخين ابن باز و العثيمين رحمهما الله Empty
مُساهمةموضوع: [ حُفَّت النار بالشهوات وحُفَّت الجنَّة بالمكاره ] للشيخين ابن باز و العثيمين رحمهما الله   [ حُفَّت النار بالشهوات وحُفَّت الجنَّة بالمكاره ] للشيخين ابن باز و العثيمين رحمهما الله Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2012 8:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[ حُفَّت النار بالشهوات وحُفَّت الجنَّة بالمكاره ] للشيخين ابن باز و العثيمين رحمهما الله 3


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره) متفق عليه [البخاري ومسلم]


[ حُفَّت النار بالشهوات وحُفَّت الجنَّة بالمكاره ] للشيخين ابن باز و العثيمين رحمهما الله 3
وفي رواية لمسلم (حُفَّت ) بدل حجبت ، وهو بمعناه
أي بينه وبينها هذا الحجاب ، فإذا فعله دخلها .

الشرح
حجبت يعني أحيطت بها ، فالنار قد أحيطت بالشهوات ، والجنة قد أحيطت بالمكاره .
الشهوات :هي ما تميل إليه النفس من غير تعقل ولا تبصر ولا مراعاة لدين ولا مراعاة لمروءة .
مثلا الزنا والعياذ بالله شهوة الفرج تميل إليها النفس كثيرا ، فإذا هتك الإنسان هذا الحجاب فإنه يكون سببا لدخوله النار .
شرب الخمر :تهواه النفس وتميل إليه ،
ولذلك جعل الشارع له عقوبة رادعة بالجلد ، فإذا هتك الإنسان هذا الحجاب
وشرب الخمر أداه ذلك إلى النار والعياذ بالله.

حب المال شهوة من شهوات النفس ، إذا سرق
الإنسان فإنه يحب أن يجمع المال يحب أن يسرق من أجل أن يستولي على المال
الذي تهواه نفسه ، فإذا سرق فقد هتك هذا الحجاب فيصل إلى النار والعياذ
بالله .

الغش من أجل أن يزيد الثمن ثمن السلعة ، هذا تهواه النفس فيفعله الإنسان فيهتك الحجاب الذي بينه وبين النار فيدخل النار .
الاستطالة على الناس والعلو عليهم والترفع عليهم كل إنسان يحب هذا تهواه النفس ، فإذا فعله الإنسان فقد هتك الحجاب الذي بينه وبين النار فيصل إلى النار والعياذ بالله .
ولكن ما دواء هذه الشهوة التي تميل إليها النفس الأمارة بالسوء ؟؟
دوائها ما بعدها ، قال (وحفت الجنة بالمكاره أو حجبت بالمكاره)
يعني أحيطت بما تكرهه النفوس ، لأن الباطل محبوب للنفس الأمارة بالسوء والحق مكروه لها ، فإذا تجاوز الإنسان هذا المكروه وأكره نفسه الأمارة بالسوء على فعل الواجبات وعلى ترك المحرمات فحينئذ يصل إلى الجنة .
ولهذا تجد الإنسان يستثقل الصلوات مثلا ولا سيما في أيام الشتاء وأيام
البرد ،لا سيما إذا كان في الإنسان نوم كثير بعد تعب وجهد ، تجد أن الصلاة
ثقيلة عليه ويكره أن يقوم يصلي لأن الفراش لين .

ولكن إذا كسر هذا الحاجب كسر هذا المكروه وصل إلى الجنة .
وهلم جر ..كل هذه الأشياء التي أمر الله بها مكروهة للنفوس ولكن أكره نفسك عليها حتى تدخل الجنة
، اجتناب المحرمات شديد على النفوس ومكروه لها لا سيما مع قوة الداعي فإذا
أكرهت نفسك على ترك هذه المحرمات فهذا من أسباب دخول الجنة .

المهم أن النار حجبت بالشهوات والجنة حجبت بالمكاره :
فجاهد نفسك على ما يحبه الله ولو كرهت ، واعلم علم إنسان مجد إنك إذا
أكرهت نفسك على طاعة الله احببت الطاعة والفت الطاعة وصار بدل ماكنت تكرهها
لو أردت أن تتغلب عن الطاعة ابت نفسك عليك بس عود نفسك .

شرح كتاب رياض الصاحين
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


[ حُفَّت النار بالشهوات وحُفَّت الجنَّة بالمكاره ] للشيخين ابن باز و العثيمين رحمهما الله 3


حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات، اشرحوا لنا هذا القول جزاكم الله خيرا؟

هذا حديث صحيح، حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (حُفت النار بالشهوات وحفت الجنة بالمكاره)، وفي اللفظ الآخر: (حُجبت النار بالشهوات، وحجبت الجنة بالمكاره
المعنى أنه جعل بين النار وبين الإنسان ارتكاب الشهوات المحرمة، فإذا
ارتكبها صار إلى النار، وانتهك الحجاب، وإن امتنع منها سلم، فالنفس قد
تشتهي الزنا أو الخمر فإن طاوعها صار إلى النار، قد تشتهي ترك الصلاة
والكسل ولا يصلي، فإن طاوع النفس صار إلى النار نعوذ بالله، قد تشتهي سب
الدين والاستهزاء، فإن طاوع نفسه كفر وصار إلى النار، قد تشتهي الربا فإن
طاوع نفسه وفعل الربا صار إلى النار، قد تشتهي النفس قطيعة الرحم والعقوق
للوالدين فإن طاوعها هلك وصار إلى النار، فالنار حفت بالشهوات المحرمة.
والجنة حفت بالمكاره بما تكرهه النفوس، النفوس قد تكره الصدقة، قد تكره
الجهاد، لكن إذا خالفها وجاهد في سبيل الله وتصدق صار إلى الجنة، قد تكره
المحافظة على الصلوات في الجماعة قد تكسل قد يكون ما عندها نشاط عندها كسل
عندها كراهة في التقدم إلى الصلوات الخمس فإذا طاوعها هلك، وإن خالفها
وصلى في الجماعة وحافظ على الصلاة في المساجد صار إلى الجنة، النفس أيضاً
قد تكره صلة الرحم، بر الوالدين إكرام الجار، فإن طاوعها هلك، وإن خالفها
وبر والديه ووصل أرحامه وأكرم جيرانه فاز بالسعادة، وهكذا.. المقدم:
جزاكم الله خيراً، سماحة الشيخ: في ختام هذا اللقاء أتوجه لكم بالشكر
الجزيل بعد شكر الله سبحانه وتعالى على تفضلكم بإجابة السادة المستمعين،
وآمل أن يتجدد اللقاء وأنتم على خير. مستمعي الكرام: كان لقاؤنا في هذه
الحلقة مع سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله ابن باز الرئيس العام
لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، شكراً لسماحته، وأنتم
يا مستمعي الكرام شكراً لحسن متابعتكم، وإلى الملتقى، وسلام الله عليكم
ورحمته وبركاته


من موقع الشيح ابن باز رحمه الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mowahidat.arabepro.com
 
[ حُفَّت النار بالشهوات وحُفَّت الجنَّة بالمكاره ] للشيخين ابن باز و العثيمين رحمهما الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم التسمي بأسماء مأخوذة من القرآن - للشيخ العثيمين رحمه الله
» [ خطبة جمعة ] الصائمون المفطرون || للشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه الله
»  من صفات النبي الخلقية والخلقية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
»  حكم تقبيل الأخت-للعلاّمة بن باز رحمه الله *
»  بشرى للوالدين من أجل بناء طفل حافظ لكتاب الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موحّدات لربّ البريّات :: القسم الإسلامي العام :: ساحة التوحيد والعقيدة-
انتقل الى: